April 23, 2017

(الأطماع الإيرانية في الخليج)

ملخص كتاب
(الأطماع الإيرانية في الخليج)
تأليف: عبدالله العلمي
2017


يقدم كتاب "الأطماع الإيرانية في الخليج" شرحاً مفصلاً عن النظام السياسي الإيراني وتركيبته الأيدولوجية التي تعتمد على منظومة "ولاية الفقيه". قام هذا النظام على سياسة عدوانية اتسمت بالتدخل في الشؤون الداخلية في دول المنطقة عامة وانتهاكات لأمن دول الخليج بصفة خاصة. كما يشرح الكتاب تداعيات الملف النووي الإيراني ويلقي الضوء على مستقبل المعارضة الإيرانية و"الربيع الإيراني".
كذلك يتطرق الكتاب لعلاقات دول مجلس التعاون كل على حده مع إيران، والارهاب الإيراني في موسم الحج وشبكات التجسس والميليشيات الطائفية الإيرانية، وقضية احتلال الجزر الإماراتية الثلاث (أبو موسى، طنب الكبرى، وطنب الصغرى). كذلك يشرح الكتاب تصاعد التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي في مملكة البحرين ومحاولات بثّ الفرقة والفتنة الطائفية بين مواطنيها والإضرار بأمنها واستقرارها. الكتاب يتطرق أيضاً لقضايا نمر النمر وعيسى أحمد قاسم وعبدالحميد دشتي.
الأدلة على التدخلات الإيرانية في المنطقة واضحة للعيان، يقول محمد علي جعفري القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني – حسب ما أوردته وكالة (مهر) الإيرانية - إن هذا الحرس جهز أكثر من (200) ألف شاب بالسلاح في اليمن، والعراق، وسورية، وأفغانستان، وباكستان.
بإختصار، إيران لها هدف ومشروع استعماري توسعي منظم مدعوم بخطط مدروسة لبث الفرقة المذهبية ونشر الإرهاب ولاستهداف دول المنطقة.


No comments: