May 25, 2016

ومازالت قيادة المرأة ممنوعة

ومازالت قيادة المرأة ممنوعة
عبدالله العلمي
العرب اللندنية
25 مايو 2016

أكد المستشار القانوني بندر المحرج لصحيفة الرياض السعودية أنه بإمكان من ترغب في الحصول على رخصة قيادة سيارة أن تتقدم بطلب إلى إدارة المرور، وفق ما ينص عليه نظام المرور الذي لم يستند في تفاصيله على قصر إصدار رخصة القيادة للذكور دون الإناث. كما اقترح المحرج أن هذا يستوجب على إدارة المرور إنشاء قسم نسائي لتدريب النساء على القيادة، وفي حال رفضت إدارة المرور هذا الطلب فإن لصاحبة الطلب أن تتقدم إلى ديوان المظالم بطلب إلزام إدارة المرور بإصدار رخصة قيادة لها لعدم وجود ما يمنع من ذلك نظاما.
طبعا لا يوجد نص في نظام المرور يمنع المرأة من الحصول على رخصة قيادة متى توفرت الشروط المنصوص عليها فيه. كلمة “شخص” الواردة في نص المادة 32 من النظام ليست مقصورة على الذكر دون الأنثى حين ذكرت “يحظر على أي شخص قيادة أي مركبة قبل الحصول على رخصة القيادة اللازمة وفقا لأحكام هذا النظام ولائحته”.
تصريح المستشار المحرج جاء في صحيفة الرياض بتاريخ 23 مايو 2010، أي منذ ستة أعوام بالتمام والكمال. ماذا حصل أثناء تلك السنوات الطوال؟
في 2010 كشفت شركة آبل عن أول جهاز كومبيوتر لوحي (آيباد) باعت منه 300.000 قطعة في اليوم الأول، وأعلن العلماء في الولايات المتحدة عن إنشاء وتركيب خليّة تشبه العنكبوت يمكن برمجتها للمشي والالتفاف يمينا ويسارا لاستخدامها في علاج أمراض السكري والسرطان.
في 2011 تمت أول رحلة جوية دولية باستعمال الطاقة الشمسية، وتم إطلاق مركبة “كريوز” الأميركية لاكتشاف كوكب المريخ، واخترعت اليابان أسرع حاسوب في العالم، واخترعت هولندا أصغر “سيارة تعمل بالكهرباء” في العالم.
في 2012 كرمت الوكالة الكندية للصحة المبتعثة السعودية في هولندا سهام أبوزاهرة، إثر تقديمها اختراعا يُعرف بالحساس الكيميائي يهدف إلى معرفة الكثير من العمليات الحيوية في جسم الإنسان، وكذلك يسهل على الباحثين والأطباء عملية تركيب الأدوية اللازمة للتعرف على أسباب الأمراض المستعصية. كما تلقت المبتعثة عرضا من البحرية الأميركية لإجراء أبحاثها داخل معامل الجيش الأميركي.
في 2013 تم تكريم نورة الكعبي أول إماراتية والمرأة العربية الوحيدة في قائمة الشخصيات الـ50 الأكثر مساهمة في تغيير العالم.
في 2014 حققت البحرينية أمينة الحواج مركز أول سفيرة للاختراعات في العالم لدى المنظمة البريطانية العالمية للاختراعات، لتكون أول عربية تحصل على هذا المنصب. الحواج ابتكرت عدة اختراعات من بينها اختراع “ستامينا” وهو جهاز طبي لتبديل مفصل الفخذ أو الركبة الجزئي أو الكلي وبعض أنواع الكسور والضمور العضلي.
في 2015 تم اكتشاف أول مضاد حيوي جديد منذ 30 عاما، وصناعة أول عدسة صناعية ربما تكون قادرة على حل الكثير من مشكلات الإبصار لدى الإنسان.
برغم كل هذه الإنجازات المبهرة حول العالم، عجزنا عن تحقيق إنجاز صغير للمرأة السعودية، وهو تمكينها من الحصول على حقها في التنقل. سيقول البعض “شوارعنا غير جاهزة”، وأقول “صرفنا على مشاريع الطرق، حسب الميزانية، المليارات”. يتحجج البعض أن النظام لا يسمح، وأقول “النظام في يوم ما لم يسمح بالراديو أو التصوير وتعليم البنات وجوال الكاميرا ودش الفضائيات وابتعاث المرأة وعمل المرأة”. في النهاية لا يصح إلا الصحيح.

No comments: