May 17, 2015

منتدى دبي...اتجاهات جديدة

منتدى دبي...اتجاهات جديدة
عبدالله العلمي
الرؤية الاماراتية 
17 مايو 2015

حمل منتدى الإعلام العربي الذي عُقِدَ في دبي الأسبوع الماضي أكثر من علامة فارقة، ولهذا السبب ربما كان شعار المنتدى «اتجاهات جديدة». لن أتحدث عن جهود فريق نادي دبي للصحافة والمكتب الإعلامي لحكومة دبي التي كانت جلية وواضحة مثل كل عام، ليس لدي أدنى شك أن فرق العمل عملت منذ شهور على الإعداد لدورة مميزة وناجحة.
أولى هذه العلامات الفارقة جلسات الـ 20 دقيقة، والتي شكلت الإطار الأنيق الذي استحدثه المنتدى في إطلالته الجديدة هذا العام.
العلامة الفارقة الثانية بث أهم ما جاء في جلسات المنتدى من أفكار ونقاشات عبر منصات تويتر ويوتيوب وإنستغرام وغيرها من الوسائل التي تكفل وصول المعلومة والصورة ومقاطع الفيديو خلال ثوان قليلة.
العلامة الفارقة الثالثة هي استمرار المنتدى بالاعتماد على الثروة البشرية الإماراتية. أكثر من 85 متطوعاً من أبناء وبنات دولة الإمارات شاركوا في صنع هذا الحدث الإعلامي المهم في مختلف الأقسام والاختصاصات. كان واضحاً إلمام المتطوعين بالتفاصيل الدقيقة المتعلقة بالمنتدى كافة وما عهدناه منهم من مهنية عالية ولطف وترحيب.
العلامة الفارقة الرابعة هي مشاركة عدد كبير من المتحدثين المسؤولين في جلسات المنتدى ومنهم إياد مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي رفض استخدام الدين أو المذهبية أداة لتوسيع النفوذ، وأشار إلى أن تهميش مجموعات، سواء على أساس العرق أو الدين، يدفع إلى انفجار العنف.
شد انتباهي في كلمة الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب في الكويت، تحذيره من خطورة وسائل التواصل الاجتماعي وما قد تبثه من سموم وشائعات وأفكار متطرفة تغذي جميعها جماعات العنف والإرهاب. أما أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات العربية المتحدة، فقد أكد أن مصر هي حجر الأساس في أي بناء عربي ولا نهوض للعالم العربي من دون نهوضها.
نجح المنتدى في تقديم الخطاب الهادئ الذي نفتقده في تحليل قضايانا العربية الرئيسية التي يكابدها الإعلامي والصحفي والكاتب خلال الظروف العربية الحالية الحرجة.

No comments: