September 15, 2014

رنا...امرأة استثنائية

رنا...امرأة استثنائية
عبدالله العلمي
الرؤية الاماراتية
15 سبتمبر 2014

وُلِدَت في دمشق عام 1958 في بيئة محافظة على قيم التربية الإسلامية، ولكن في نفس الوقت منفتحة على قيم الغرب الفكرية. ربما من الصدف أنه في نفس السنة (أي منذ 56 عاماً) صدر كتاب «الربيع العربي» الذي ألفه جاك بنوا ميشان في الفترة التي كانت منطقة الشرق الأوسط تشهد خلالها العديد من الثورات القومية.
تزوّجت رنا من قمة الشعراء الفلسطينيين، أعجِبَ بها من النظرة الأولى. سألها أن تكتب على وريقة صغيرة عن الأشياء المحببة لديها، فَكَتَبَتْ: «الفل المطبق، الورد الشامي الجوري، رائحة زهر الياسمين عند المساء، صوت الآذان في حي الشاغور، الأوركيد البري، والمطر الاستوائي».
سألها: «ما هو مهرك؟»، فقالت: «مهري هو الحرية، فلا أريد منك سوى عصمتي بيدي». لكن هذا الزواج لم يستمر طويلاً، ثم تزوّجت من أحد كبار الكتاب السياسيين البريطانيين.
أصدرت ديوان «الطريق إليك» The Road to you باللغة الإنجليزية، وعمرها لم يتجاوز خمس عشرة سنة. أما كتابها «رسالة إلى الغرب»، فقد اهتمت به دور النشر العالمية، فترجم إلى اللغات الألمانية، والدانماركية، والهولندية، والتركية.
استقرت في لندن، ومارست الكتابة الثقافية والسياسية في أهم الصحف والمجلات البريطانية. لم تكن مهمتها سهلة، فقد كانت تقوم بمراجعة الكتب الحديثة ذات العلاقة بالتاريخ العربي والإسلامي أو التي تتناول الجوانب السياسية في قضايا الشرق الأوسط. كتبت في صحف التايمز، الغارديان، الإندبندنت، والأوبزيرفر، والهيرالد تريبيون، والديلي تلغراف، إضافة إلى بعض الصحف العربية.
أعدت وقدمت مجموعة من البرامج الوثائقية في التلفزيون البريطاني من أهمها (توق إلى الإيمان) الذي تناول أوضاع الجالية الإسلامية في بريطانيا.
أعلنت رنا رفضها المطلق لاستخدام نظام الرئيس بشار الأسد القمعي فقرات من أشعار عمها لتسويغ مواقف النظام السوري الدموية، لأن استخدام أشعار عمها – كما قالت – هو «محاولة لاستغلاله وروحه وهو المعادي للطغاة».
إنها الأديبة والشاعرة السورية رنا صباح قباني. عمّها هو الشاعر الراحل نزار قباني، زوجها الأول الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، وزوجها الثاني الكاتب السياسي البريطاني باتريك سيل.

http://alroeya.ae/2014/09/15/179440

No comments: