May 19, 2014

تحديات الإعلام العربي

تحديات الإعلام العربي
عبدالله العلمي
الرؤية الاماراتية
19 5 2014

اتسمت أعمال الدورة الخامسة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب التي عقدت الأسبوع الماضي، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتأكيد على ضرورة تضافر الجهود الإعلامية العربية، لمواجهة التحديات الراهنة وإنجاز أفكار وتصورات وخطط تعطي العمل العربي الإعلامي المشترك دوره وقيمته وتأثيره.
التحديات التي تواجه الاعلام العربي كثيرة ومتشعبة، ربما من أكثرها أهمية مطالب وطموحات الشعوب العربية، لمواكبة تسارع التطورات التقنية ووسائل الاتصال الحديثة.
الشعوب العربية تتطلع لتجاوز الأدوار الإعلامية التقليدية التي تفتقر إلى النظرة الشمولية، إضافة لذلك، يطالب المواطن العربي القائمين على الصحافة والإعلام بتحمل مسؤولياتهم، لترسيخ إعلام حر ومسؤول، الأهم من هذا كله أن يكون هذا الإعلام في إطار حرية الرأي والتعبير.
خارجياً، وربما أيضاً داخلياً، هناك من يسعى لتشويه الوجود الحضاري العربي والتشكيك في قيمه وأهدافه، وهذا تحد كبير علينا الاعتراف بوجوده والعمل على تصحيحه بكل الوسائل القانونية المتاحة، هناك ضرورة لإجراء تقييم جاد لمسيرة الإعلام العربي ومدى مواكبته لتطورات القضايا العربية.
المواطن العربي يريد وضع حد لما تشهده الساحة العربية من تراشق إعلامي، الذي قد يتطور إلى تراشق بالكراسي، وتناحر طائفي أو مذهبي يؤجج مشاعر الشارع العربي ولا يساعد بتاتاً على تفادي الشوائب التي ما زالت تعكر صفو العلاقات العربية – العربية.
من التحديات الأخرى التي يمر بها الوطن العربي اليوم المتغيرات السياسية والأمنية في بعض الدول العربية خلال الأعوام القليلة الماضية، سواء على مستوى الجريمة المنظمة أو الإرهاب الجماعي اللذين يشكلان الظاهرة الأكثر خطورة على مستقبل الشعوب العربية.
ربما هذه فرصة سانحة، لإعادة النظر في القوانين والتشريعات الخاصة بالعمل الإعلامي العربي، ربما هذه فرصة مواتية، لإعادة تقييم العلاقة بين الإعلام الرسمي والإعلام الأهلي الذي يبدو أنه تفوق كثيراً في الساحة الإعلامية على الإعلام التقليدي، هذه حتماً فرصة لا تعوض لتطوير ميثاق الشرف الإعلامي والاستراتيجية العربية الإعلامية.
لعل منتدى الإعلام العربي الذي يبدأ أعماله غداً الثلاثاء في دبي، يطرح الحلول لمواجهة هذه التحديات وفق رؤية إعلامية وفكرية عربية متكاملة.

http://alroeya.ae/2014/05/19/150524

No comments: