May 25, 2014

مسيرة مجلس التعاون 33 عاماً

33 عاماً مضيئاً
عبدالله العلمي
صحيفة الرؤية الاماراتية
25 مايو 2014

استكملت مسيرة مجلس التعاون اليوم 33 عاماً راسخاً وقوياً حفلت بالانجازات برغم التحديات الإقليمية والعالمية. عدد سكان دولنا الخليجية لا يزيد على 0.5 في المئة من إجمالي سكان العالم، إلا أننا نمتلك 44 في المئة من مخزون الطاقة العالمي، الذي تقدر قيمته بحدود 800 ألف مليار دولار، وهذا يعادل 15 ضعف قيمة الناتج الإجمالي العالمي السنوي و60 ضعف قيمة التجارة العالمية في كافة القطاعات و47 ضعف الميزانية السنوية لدول أمريكا وأوروبا مجتمعة.
تم الاتفاق بين دول المجلس على مزاولة الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمات، وتملك العقار، وتنقل رؤوس الأموال، والمعاملة الضريبية، وتداول الأسهم وتأسيس الشركات، والاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية، إضافة للتوقيع على معاهدة الدفاع المشترك واتفاقية مكافحة الإرهاب.
أما أهم التحديات التي تواجه دول مجلس التعاون اليوم فهي قدرتنا الذاتية على الدفاع عن حدودنا، وتحقيق الأمن المائي والغذائي، وتنويع مصادر دخلنا وتعميق قاعدة أنشطتنا، وتوطين وظائفنا في قطاعاتنا الإنتاجية.
تؤكد الإحصاءات الرسمية أن عدد السكان الإجمالي لدول مجلس التعاون سوف يزيد خلال العقد المقبل بنسبة 57 في المئة، ليرتفع عدد الخليجيين إلى 57 مليون نسمة في عام 2020، ما سيؤدي لزيادة العرض من القوى العاملة الخليجية بنسبة نحو 110 في المئة عما هي عليه اليوم، كل هذه التحديات الملحة مجتمعة أو منفردة تدعو للتعجيل بتنفيذ مبادرة الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد بأسرع وقت ممكن.
الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد يمر عبر عدة مراحل، وهي بالترتيب:
1) تأسيس منطقة التجارة الحرة بين دول المجلس
2) تكوين الاتحاد الجمركي
3) إنشاء السوق المشترك
4) تكوين الاتحاد بين دول التحالف من خلال التنسيق بين سياساتها الاقتصادية والدفاعية والمالية والاستثمارية
5) تأسيس التكامل السياسي بين دول التحالف وتوحيد أنظمتها الدفاعية المشتركة وتنظيم سياساتها النقدية والمالية الموحدة.
ما يثلج الصدر هو الاتفاق على إنشاء لجنة عليا مشتركة لتنفيذ الرؤية الاستراتيجية لقيادتي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للوصول إلى آفاق أرحب وأكثر أمناً واستقراراً لمواجهة التحديات في المنطقة، ويدعم مسيرة العمل الخليجي المشترك.

http://alroeya.ae/2014/05/25/151891

No comments: