March 31, 2014

أديب البلوشي غَيّرَ المعادلة


أديب البلوشي غَيّرَ المعادلة

عبدالله العلمي - الرؤية الاماراتية - 31 مارس 2014

عندما يبدأ المخترع الإماراتي الصغير أديب سليمان البلوشي ذو التسعة أعوام والطالب في الصف الرابع ابتدائي رحلته هذا الأسبوع، فهو سيلتقي بالعلماء والمتخصصين والخبراء وسيحضر المؤتمرات وورش العمل العلمية في سبع دول من أكثر دول العالم تقدماً على صعيد التقنية والعلوم والأبحاث.
في بروكسل – التي حصل مواطنها فرانسوا إنجلرت على جائزة نوبل للعلوم – سيحضر البلوشي مؤتمر «الكاربون الأخضر» ليناقش سبل تحويل الاستدامة الزراعية إلى واقع، في لافال الفرنسية سيشارك بمؤتمر تسخير التقنية في مجال «الإنسان الآلي»، في ميونخ بألمانيا سيحضر مؤتمر حول التجهيزات الطبية، أما في فلورنسا – مهد عصر النهضة الأوروبية – فسيحضر ورشة عمل حول فنون الإبداع، وفي أيرلندا الشمالية وإنجلترا سيحضر المؤتمر الدولي حول تأثيرات الإشعاع الكربوني على البيئة والمؤتمر الدولي للعلوم والمعلومات والتحولات في جسم الإنسان، أما في الولايات المتحدة فسيشارك البلوشي في ثلاث فعاليات حول الإبداع والابتكار، والإبداع المنهجي، وورشة علمية في وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا».
من بين الاختراعات التي قدمها البلوشي «خوذة رأس» خاصة لرجال الإطفاء، مزوّدة بكاميرا دقيقة تنقل الصوت والصورة مباشرة إلى غرفة العمليات والتحكم، ويمكنها العمل في أقسى الظروف مثل التعرض لمياه الإطفاء، وكذلك لدرجات الحرارة العالية الناجمة عن الحريق، وتتحول ذاتياً إلى نظام «الرؤية الليلية».
قدّم العديد من الاختراعات ومنها «الكرسي المتحرك الذكي» لمعاونة ذوي الاحتياجات الخاصة للاتصال المباشر بالشرطة والمنزل عبر الأقمار الصناعية، و «عصا» اخترعها لمعاونة فاقدي البصر على الحركة، و «حزام أمان» خاص للسيارة يمكنه قياس ضربات قلب السائق وتنبيه الجهات المُسعِفة حال تعرّض السائق لأزمة قلبية مفاجئة، تم تكريم البلوشي كأصغر عالم عربي مهتم بعلوم الروبوت، كما حصل على عضوية استثنائية في الجمعية التي تضم كبار علماء العالم العربي، ونال تكريم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومركز الأمم المتحدة للإعلام.
الصورة النمطية عن «العالم» هي رجل طاعن في السن يحدق في الفضاء من وراء نظارات سميكة، أديب البلوشي غير هذه المعادلة .. العلماء الشباب قادمون لتطوير قواعد اللعبة.

http://alroeya.ae/2014/03/31/138677

No comments: