March 17, 2014

«عيشة لوّل»

«عيشة لوّل»
صحيفة الرؤية الاماراتية - 17 مارس 2014

يروي جاسم الأنصاري في «عيشة لوّل» كيف استقر المواطن السعودي في العشش البدائية في الظهران بالمنطقة الشرقية بالسعودية، هو المواطن نفسه الذي يعمل الآن في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تجهيز القمر الصناعي السعودي «سات 4» بالتعاون مع وكالة ناسا الأمريكية.
سيتم إطلاق القمر خلال صيف هذا العام، بعد أن تم بنجاح إطلاق 12 قمراً صناعياً في مجال الاستشعار عن بعد والاتصال.
هناك على تلة الظهران، تجمهر المواطنون بالقرب من موقع الشركة في ظلال الأشجار، أملاً في الحصول على وظيفة بأجر يومي لا يتجاوز ثلاثة أرباع الريال، أما عندما تم إطلاق القمر «سعودي سات3» فهو حصيلة تصميم وتطوير وإنتاج كوادر وطنية سعودية ذكوراً وإناثاً، لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتعاون مع جهات دولية متقدمة في مجال الفضاء والأقمار الصناعية.
يتحدث الأنصاري عن حقبة الخمسينات، وكيف تعلم السعوديون اللغة الإنجليزية في الظهران ومارسوها عن طريق الاختلاط مع الأمريكيين في مواقع العمل، هو المواطن السعودي نفسه الذي شارك في مسابقة الأولمبياد العلمية العالمية في الرياضيات والفيزياء، حيث حققت المملكة المركزالـ 29 هذا العام من بين 100 دولة مشاركة.
مرت الأيام سريعاً، والآن يشارك المواطن في وضع وتنفيذ خطة استراتيجية في مجال علوم الفضاء طويلة المدى، بدأت مرحلتها الأولى منذ 2005 وتستمر حتى 2025، بحيث تحقق العالمية للمملكة في مجال تقنية أبحاث الفضاء، ليس هذا وحسب، بل إن المواطن أسهم بإنجازات علمية أخرى في مجالات البيئة وتكنولوجيا تحلية المياه، والتحول إلى استخدام تقنية الطاقة الشمسية في مشاريعها المختلفة، والتقنيات الحيوية في مجال أبحاث الهندسة الوراثية، وكذلك قطاع التقنيات الإلكترونية عبر مواكبة آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الرقمية بالتعاون مع وادي السيليكون في الولايات المتحدة الأمريكية.
من منا لا يتذكر خميس بن رمثان العجمي الذي أسهم في اكتشاف أول بئر للزيت في السعودية واشتهر بمعرفته الثاقبة بكل شبر في الجزيرة العربية؟
هذا هو السعودي، قديماً دليلاً ماهراً في اكتشاف النفط، والآن باحثاً في اكتشاف الفضاء.

No comments: