March 3, 2014

تمكين المرأة ليس ترفاً بل ضرورة

تمكين المرأة ليس ترفاً بل ضرورة
عبدالله العلمي
الرؤية
3 مارس 2014

شاركت الأسبوع الماضي في القاهرة في اجتماع لجنة وضع المرأة ضمن برنامج التعاون بين جامعة الدول العربية وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.
المرأة العربية صامدة ترفض العنف النفسي واللفظي والجنسي والجسدي .. بل ثارت على كل أنواع الحقد والتمييز والكراهية.
محور الموضوع الأول هو: كيف نصل لحلول عملية وواقعية للعوائق التي تقف في وجه المرأة في تصريف كثير من شؤون حياتها الاقتصادية والاجتماعية.
العالم العربي اليوم أكثر حاجة لقرارات جادة وصارمة تُنصف المرأة وتُعيد لها إنسانيتها المستلَبة بسبب العادات البالية التي تحاصرها من كل جهة.
استمعنا لعرض اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا – الأسكوا – حول مراجعة شاملة للتقرير العربي للأهداف الانمائية للألفية عن وضعية المرأة، ناقشنا أيضاً التقدم المحرز في تحقيق المساواة بين الجنسين في المجال السياسي، وما تم بشأن الجهود للقضاء على العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي.
لا أكاد أصدق أن المرأة في بعض الدول العربية ما زالت حبيسة نظام الولاية الممارس عليها، فهي بالتالي لا تملك حق ولايتها على أبنائها في استخراج هُوياتهم ووثائقهم الرسمية، أو حتى علاجهم في المستشفى وتسجيلهم في المدارس وسفرهم حين غياب والدهم – متعمداً – بكل هذه الوثائق والأوراق.
حان الوقت لتنظيم العلاقات بين أفراد الأسرة فيما بينها، وتوضيح حقوق المرأة والطفل والغائب والمجهول، حان الوقت ليصبح لدينا قانون معتمد وموثق يحكم في قضايا مقدمات الزواج من الخطبة والمهر والنكاح وأركانه وشروطه وواجباته.
حان الوقت ليصبح لدينا قانون يحكم بالعدل والإحسان في قضايا الإرث بجميع أنواعه والهبات وحقوق الأبناء وحق النسب وقضايا الحضانة والنفقة.
أما موضوع العنف ضد المرأة فقد أخذ حيزاً مهماً من المؤتمر، المستشار بجامعة الدول العربية إيناس مكاوي، والمديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة سميرة التويجري أدارتا الحوار بمهنية عالية.
في الثامن من مارس، نحتفل باليوم العالمي للمرأة .. تغيير ثقافة المجتمع يحتاج وقتاً طويلاً وجهداً مضنياً .. ولكن المرأة هي نبض المجتمع ولها الحق في التمتع بحماية المجتمع والدولة.

http://alroeya.ae/2014/03/03/132205

No comments: