September 21, 2013

توقيع كتابي : متى تقود السعودية السيارة

يسرني دعوتكم لحضور حفل توقيع كتابي
متى تقود السعودية السيارة

الأحد 22 سبتمبر
الساعة 7 مساء

مهرجان الأيام الثقافي
أرض المعارض
 H5 جناح مدارك للنشر
المنامة - البحرين

عبدالله العلمي
+9665 0582 5482


يحكي المؤلف مسيرة تقديم مبادرة قيادة المرأة للسيارة لمجلس الشورى السعودي والتي بدأت في يناير 2011م بما في ذلك المراسلات والاتصالات والاجتماعات بين الكاتب وبين بعض أعضاء المجلس. تم اعداد المبادرة من قبل عدد من الأكاديميات والمثقفين اعتماداً على مبدأ أن الإسلام ضمن للمرأة حقوقها الشرعية والمدنية، وقيادة السيارة حق للمرأة كما هو حق للرجل. وتحتوي المبادرة على دراسة علمية للملفات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية المتعلقة بقيادة المرأة للسيارة، مع تحليل واقعي للجانب الإيجابي للمبادرة والنتائج السلبية الناجمة عن تواجد مئات ألوف السائقين الأجانب في المملكة العربية السعودية.
وقع على المبادرة أكثر من 3500 مواطن ومواطنة من المثقفين والأكاديميين والأطباء وربات البيوت ورجال وسيدات الأعمال والاعلاميين والصحفيين والموظفين من جميع مناطق الوطن. يشرح الكاتب تفاصيل تعامل مجلس الشورى مع المبادرة بدء من نفي استلامها، ثم الاقرار باستلامها ولكن بطريقة "غير نظامية"، ثم تبرير عدم مناقشتها تحت قبة المجلس. كما يشرح الكاتب أنظمة المرور المعنية بالأمر والفتاوى الدينية الصادرة من العلماء بإجازة أو تحريم القيادة للنساء في المملكة العربية السعودية.
يفرد الكاتب قسماً كاملاً لشرح ملابسات قضية السيدة منال الشريف وتحليل القضية من النواحي القانونية والاجتماعية والأمنية. كما يتضمن الكتاب أكثر من 50 تقرير صحفي ومقال  مؤيد أو معارض لموضوع القيادة إضافة إلى تحليل مفصل عن التحديات الاجتماعية والدينية والنظامية التي تواجه مبادرة قيادة المرأة للسيارة.
يناشد المؤلف في نهاية الكتاب سماحة المفتي العام للمملكة أن يوجه بدراسة جادة لموضوع قيادة المرأة للسيارة في ظل متغيرات العصر وأن تحسم السلطة السياسية الجدل القائم حول هذا الموضوع كما حسمت من قبل أزمة تعليم المرأة وكذلك عضويتها في مجلس الشورى وترشيحها في المجالس البلدية.

No comments: