March 22, 2013

بيان صحفي عن قيادة المرأة


بيان صحفي
عبدالله العلمي

تعقيب على الخبر في صحيفة (الحياة) بتاريخ 19 مارس 2013م بعنوان (تكذيب خبر مناقشة قيادة المرأة السيارة).
الخبر
أكد مصدر مطلع في لجنة حقوق الإنسان والعرائض في مجلس الشورى لـ«الحياة»، أن عريضة قيادة المرأة السيارة المقدمة من المواطن عبدالله العلمي، وتحمل 3000 توقيع مواطن ومواطنة، «لم ترفع إلى اللجنة لمناقشتها». مشيراً إلى أنه: «لا يناقش أي موضوع في اللجنة إلا بتوجيه من رئيس المجلس، وهذا ما لم يحصل أبداً». بينما أشارت إحدى العضوات إلى وجود 10 آلاف اسم معارض لقيادة المرأة، وأنها ستقدمها في حال تم تقديم العريضة السابقة.

1.    فقرة "لم ترفع إلى اللجنة لمناقشتها": لدي عدة إثباتات موثقة أن العريضة تم إحالتها لمعالي رئيس مجلس الشورى في الدورة السابقة.

2.    فقرة "لا يناقش أي موضوع في اللجنة إلا بتوجيه من رئيس المجلس": هذا غير صحيح.
المادة (23) من نظام المجلس : لمجلس الشورى اقتراح مشروع نظام جديد ، أو أقتراح تعديل نظام نافذ ، ودراسة ذلك في المجلس، وعلى رئيس مجلس الشورى رفع ما يقرره المجلس للملك.

3.    فقرة "وهذا ما لم يحصل أبداً": هذا غير صحيح، نقلت صحيفة (الحياة) بتاريخ 25 سبتمبر 2011 عن رئيس لجنة العرائض بالمجلس سابقاً د. مشعل آل علي في تقرير بعنوان (رئيس حقوق الانسان في الشورى قيادة المرأة السيارة تخضع لدراسة معمقة) قوله: "إن قوة المطالب المُلحة لقيادة المرأة للسيارة، هو ما دفع المجلس للنظر في الأمر بجدية كبيرة." وذكرت في كتابي "متى تقود السعودية السيارة" عشرات الأدلة أن لجنة العرائض ناقشت الموضوع.

4.    فقرة "وجود 10 آلاف اسم معارض لقيادة المرأة": هذا تهديد استباقي من عضو بالمجلس يتعارض مع أهداف لجنة العرائض. من حق السيدة العضو إبداء رأيها والاعتراض، ولكنه لاينفي حق من تريد القيادة أو مناقشة المجلس للعريضة. حرية التنقل – مثل الصحة والتعليم - للمرأة والرجل حقوق لايصوت عليها.

عبدالله العلمي
22 مارس 2013
0505825482

No comments: