December 18, 2012

مبادرة قيادة المرأة للسيارة

العلمي لـ"سبق": تم إرسالها لرئاسة مجلس الشورى لمناقشتها

3 آلاف مواطن يوقِّعون على "مبادرة قيادة المرأة للسيارة"

 3 آلاف مواطن يوقِّعون على "مبادرة قيادة المرأة للسيارة"

سلطان المالكي - سبق - الرياض: كشف الباحث الاقتصادي عبدالله عبدالستار العلمي عن إرساله بياناً حول "مبادرة قيادة المرأة للسيارة" إلى رئاسة مجلس الشورى، الذي يشتمل على ملفات اجتماعية واقتصادية، مع تحليل علمي للجانب الإيجابي للمبادرة، والنتائج السلبية الناجمة عن وجود مئات الألوف من السائقين الأجانب.
 
وقال العلمي لـ"سبق" اليوم إن عدد الموقِّعين على المبادرة بلغ أكثر من 3000 مواطن من أكاديميين وكُتّاب رأي ومثقفين وطلاب، من الجنسين.
 
وأضاف بأن البيان تم إرساله بالفاكس إلى رئاسة مجلس الشورى، وأنه يمثل تذكيراً ببيانات عِدة، تم إرسالها سابقاً. وقال: "نحن في انتظار جواب منهم؛ لنعرض عليهم الموضوع شفهياً".
 
ولفت إلى أنه تحدَّث مع عدد من الأعضاء بالمجلس ومسؤولين، لكن لم يتلقَّ أي رد، رغم مرور عامين من العمل على هذه المبادرة، موضحاً أنه قام برصد كل هذه المعلومات في كتاب له، صدر مؤخراً بعنوان "متى تقود السعودية السيارة؟".
 
واعتبر العلمي انضمام النساء لعضوية مجلس الشورى أمراً إيجابياً لجهة مناقشة قضايا المرأة، ومنهن مطلقات ومعنَّفات وصاحبات نفقة وسفر وغيرها. موضحاً أنه لا توجد أولويات في الحقوق، ومن ضمنها حق المرأة في التنقل بنفسها، وهو حق إنساني، يشمل الرجل والمرأة.
 
وأكد أن من حق المجتمع أن يُعارض؛ فهذا رأيه، لكن لا يجب أن يُجبِر المرأة على عدم القيادة؛ مَنْ تريد القيادة فلها الحق في ذلك، ومن لا تريد أيضاً لها الحق، مع الالتزام بضوابط شرعية يحددها العلماء.
 
وحاولت "سبق" بدورها صباح أمس الحصول على توضيح من مجلس الشورى حول استقبال البيان، لكن تعذر الحصول على رد حتى توقيت نشر الخبر.

No comments: