June 2, 2011

تعقيب على تصريح معالي رئيس مجلس الشورى

بيان صحفي

نشرت صحيفة "الجزيرة" يوم الخميس 30 جمادى الآخرة 1432هـ الموافق 2 يونيو 2011م خبراً كما يلي:

"أعلن معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ أمس استعداد المجلس لمناقشة موضوع قيادة المرأة للسيارة متى ما عرض عليه. وقال آل الشيخ خلال تصريحات صحفية: إن موضوع قيادة المرأة للسيارة لم يعرض حتى الآن للمناقشة مشيرا إلى أنه ليس كل ما يعرض ويتداول في أوساط المجتمع ينقل مباشرة إلى مجلس الشورى. وبين آل الشيخ أن آلية المجلس في مناقشة القضايا تأتي وفق ثلاث طرق إما من خلال ما يرد من الدولة أو ما يعرضه أحد أعضاء المجلس إلى جانب ما يثيره المجلس بناء على رغبته."

تصريح معالي رئيس مجلس الشورى صحيح، ولكني أضيف أننا تقدمنا رسمياً بمعروض لمجلس الشورى الموقر عبر البريد الممتاز لمناقشة موضوع قيادة المرأة للسيارة بتاريخ 5 ربيع الأول 1432هـ (8 فبراير 2011م) وتم تأكيد المجلس لنا باستلامه. المعروض موقع من مجموعة كبيرة من الأكاديميين والكتاب والمثقفين والاعلاميين، ورجال وسيدات الأعمال، وربات البيوت والطلاب والموظفين والأطباء وأحد السفراء السابقين، ووكيل سابق للأمين العام للامم المتحدة، والنائب الأعلى السابق لرئيس شركة كبرى بالمنطقة الشرقية، وعضو فاعل في جمعية حقوق الانسان. كذلك تمت دعوتنا لمناقشة موضوع قيادة المرأة للسيارة من قبل لجنة العرائض بمجلس الشورى بتاريخ 10 ربيع الثاني 1432هـ (15 مارس 2011م) ولكن تم إلغاء الدعوة من قبل المجلس في نفس التاريخ بدون إيضاح أي أسباب أو مبررات.

وإذ نقدر ونثمن الجهد الذي يبذله مجلس الشورى للتفاعل مع قضايا المجتمع، نحث المجلس الموقر على إعادة النظر بالمشروع الذي تقدمنا به والذي يحتوي على ايجابيات السماح للمرأة بقيادة السيارة وكذلك السلبيات الناتجة عن تواجد الأعداد الهائلة من السائقين اجتماعياً وأمنياً واقتصادياً والله ولي التوفيق.

عبدالله عبدالستار العلمي

كاتب سعودي

0505825482

No comments: