March 28, 2009

الامير طلال: نريد معرفة مغزى تعيين الامير نايف

الامير طلال: مع كل الاحترام للملك، نريد معرفة مغزى تعيين الامير نايف

 
الامير طلال بن عبدالعزيز ينادي بتوضيح ان تعيين نائب ثان لرئيس الوزراء لا يعني ولاية العهد تلقائيا.

ميدل ايست اونلاين
الرياض - أصدر الأمير طلال بن عبد العزيز ، بياناً بمناسبة صدور الأمر الملكي بتعين الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء ناشد فيه العاهل السعودي توضيح مغزى التعيين وانه لا يعني ولاية العهد تلقائيا.

وقال الامير طلال في بيان لميدل ايست اونلاين "جرت العادة في المملكة العربية السعودية أن يصبح النائب الثاني وليا للعهد بصورة تلقائية. وهذا الترشيح الأخير للنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء سيعطي الانطباع بأنه سوف يصبح وليا للعهد تلقائيا."

واضاف "وبالتالي، فإنني أنادي بأن يقوم الديوان الملكي بتوضيح ما عناه بهذا الترشيح وأن ذلك لا يعني بأنه سيصبح وليا للعهد. فنظام البيعة هو المسئول عن ذلك. وأكرر، ومع كل التقدير والاحترام للملك عبد الله، فإنه لا بد من أن يكون هناك بيان يوضح فيه مغزى هذا المرسوم وأنه ليس سوى ترشيح إداري."

ونفى الامير طلال ما نسب اليه من تصريحات اضافية نقلتها وكالة الاسوشيتدبرس واعتبر انها أضافت كلاما مختلقاً وغير صحيح.

وعين الملك عبدالله اخاه الامير نايف نائبا ثانيا لرئيس الوزراء مما يوحي بأنه احتل التراتبية الثالثة بعد الملك وولي العهد الامير سلطان بن عبدالعزيز الذي يخضع لعلاج من مرض لم يعلن عنه.

ونظام البيعة هو نظام داخلي اقر لتنظيم ولاية العهد داخل الاسرة السعودية الحاكمة يعتمد نوعا من الاجماع الداخلي على اختيار ولي العهد.

وجرت العادة ان يكون النائب الثاني لرئيس الوزراء هو الشخص الثالث في التراتبية وبالتالي يشير الى احتمال احتلال حامله لمنصب ولاية العهد.

ويرأس الامير طلال بن عبدالعزيز عددا من المؤسسات الاهلية العامة التي تعنى بالتنمية الاقليمية والتعليم، ويعد الوجه الليبرالي للاسرة الحاكمة.

ودعا في اكثر من مناسبة الى اجراءات اصلاحات بنيوية في الحكم في بلده.

No comments: